This is a notification message.

معتقل كبير للصحفيين

تقارير > ٢٠ يوليو ٢٠٢٤, ١٢:٠٠ص
المركز القطرى للصحافة

يرصد المركز القطري للصحافة مواصلة الاحتلال الإسرائيلي حملة الاعتقالات الممنهجة للصحفيين الفلسطينيين منذ بداية العدوان المستمرّ على قطاع غزة منذ السابع من أكتوبر الماضي، ليصل عددهم إلى 89 صحفيًا بينهم 6 صحفيات، وما يزال منهم 51 رهن الاعتقال، وصحفيان رهن الإخفاء القسري، وفقًا لأحدث تقارير نادي الأسرى الفلسطيني.

وأكد نادي الأسير أن الصحفيين المعتقلين يواجهون “كافة الإجراءات الانتقامية والعقابية التي فرضت على الأسرى والمعتقلين عمومًا،إلى جانب عمليات التّعذيب والإذلال، وسياسة التّجويع والجرائم الطبيّة الممنهجة”.

ويستنكر المركز القطري للصحافة انتهاج الاحتلال الإسرائيلي، سياسة واضحة لاعتقال وقتل الصحفيين في غزة والضفة، لإخفاء مجازر الإبادة الجماعية التي ترتكبها إسرائيل بحقّ المدنيين، ومنع الإعلاميين من إظهار الحقيقة للعالم.

ويطالب المركز بتجاوز رد فعل المجتمع الدولي والهيئات الإعلامية والصحفية والمنظمات الحقوقية من إدانة استهداف الصحفيين في غزة بالقتل والاعتقال والترهيب، إلى التحرك العاجل للعمل على إطلاق سراح الصحفيين الفلسطينيين القابعين في السجون الإسرائيلية في ظروف قاهرة تحرمهم من أبسط حقوق الأسرى، التي نصت عليها القوانين والمواثيق الدولية.

والاعتقال الإداري هو قرار حبس بأمر عسكري إسرائيلي؛ بزعم وجود تهديد أمني، ومن دون توجيه لائحة اتّهام، ويمتد إلى 6 أشهر قابلة للتمديد، وتقدم المخابرات إلى المحكمة ما يُسمى ملفًا سريًا يُمنع المحامي والمعتقل من الاطّلاع عليه.

وسبق أن حذرت منظمات دولية وأممية من استهداف إسرائيل الكوادر الصحفية لا سيما في قطاع غزة، وسط تجاهل حكومة الاحتلال تلك المناشدات.

وقالت نقابة الصحفيين الفلسطينيين في رام الله؛ إن 6 صحفيين استشهدوا في قطاع غزة خلال الشهر الماضي.
وأوضح تقرير صادر عن لجنة الحريات التابعة للنقابة، أن ثلاثةً من الشهداء الصحفيين ارتقوا باستهداف مباشر بالصواريخ لمنازلهم،ورابعًا استشهد بعد استهدافه بطائرة مسيرة، وخامسًا بشظايا صاروخ، بينما استشهد السادس بفعل نقص الأدوية وعدم تلقيها لعلاج بسبب إغلاق المعابر.

وأكد التقرير، أن هناك تصاعدًا في وتيرة استهداف الصحفيين في قطاع غزة والضفة الغربية من قبل جيش الاحتلال والمستعمرين عبر127 انتهاكًا.
وأشار إلى أن 6 منازل للصحفيين تعرضت للقصف في قطاع غزة،استشهد فيها 5 من أقاربهم.

وتابع التقرير، أن الشهر الماضي شهد إصابة 8 صحفيين بإصابات استدعت نقلهم للعلاج في المستشفيات والمراكز الطبية، كما اعتقل 7 صحفيين بعد استدعائهم للتحقيق، في قطاع غزة والضفة بما فيهاالقدس.

ونوه بأن 45 صحفيًا وصحفية تعرضوا للاحتجاز والمنع من العمل،إذ كانت الحالة الأصعب في الضفة الغربية هي الاعتداء الخطير من قبل جيش الاحتلال والمستعمرين على عشرات الصحفيين بمدينةالقدس خلال تغطيتهم مسيرة الأعلام الاستفزازية، وإصابتهم بجروح مختلفة، فيما شهد مخيم الفارعة وقرية كفر دان ومدينة قلقيلية أحداثًا مشابهة من الاعتداءات بحق الصحفيين أثناءالتغطية.

وشدد، على ازدياد ظاهرة إشهار السلاح بوجه الصحفيين، وكذلك إطلاق النار على مقربة منهم في تهديد صريح لحياة نحو 25 صحفيًا عاشوا الموقف الشهر الماضي. بينما تعرض 8 صحفيين للضرب الجسدي، و6 منهم للتهديد اللفظي.

المركز القطرى للصحافة
جحيم العدوان في غزة بعيون فلسطينيين في قطر ٢٧ مارس ٢٠٢٤, ٠٩:٠٠ص

رواية أخرى لم ترو، تلك التي يعيشها...

المركز القطرى للصحافة
مخطط سرّي لتصفية «أونروا» على 3 مراحل ١٠ مارس ٢٠٢٤, ٠٩:٠٠ص

تعيش وكالة الأمم المتحدة لغوث...