This is a notification message.

ازدواجية المجتمع الدولي من الحرب على غزة

  • التاريخ: ٢٦ أكتوبر ٢٠٢٣, ٠٧:٠٠ص
  • ينظمُ المركزُ القطري للصحافة مساء الأحد ندوة بعنوان «ازدواجية المجتمع من الحرب على غزة»، والتي يتحدث فيها الصحفي ديفيد هيرست رئيس تحرير موقع «ميدل إيست آي» البريطاني. وتأتي هذه الجلسة بهدف تسليط الضوء على القضية الفلسطينية، وذلك في ظل انتشار الأخبار الزائفة والتضليل الإعلامي، وقتل الصحفيين والمدنيين، وجرائم حرب ترتكبها قوات الاحتلال في غزّة. وكان المركز قد أعرب مساء الأربعاء عن استنكاره الشديد للجريمة البشعة التي ارتكبتها قواتُ الاحتلال الإسرائيلي باستهدافها أفراد عائلة الزميل وائل الدحدوح مراسل شبكة «الجزيرة» في غزة، ما أدّى إلى استشهاد زوجته وابنه وابنته الطفلة، وذلك في قصف منزل نزحوا إليه وسط قطاع غزّة. ويناشد المركز الجهات القضائية الدولية المعنية بضرورة التحرك من أجل توفير الحماية للصحفيين والمدنيين ومحاسبة القتلة على هذه الجريمة الهمجية.

المركز القطرى للصحافة

خلال ندوة نظمها «القطري للصحافة».. الكاتب الصحفي ديفيد هيرست:

نظم المركز القطري للصحافة أمس، ندوة تحت عنوان «إشكالية ازدواجية معايير المجتمع الدولي تجاه الحرب على غزّة» استضاف خلالها الكاتب الصحفي ديفيد هيرست رئيس تحرير موقع «ميدل إيست آي» البريطاني، قام بتقديم الندوة وإدارتها عثمان آي فرح مقدم البرامج بقناة الجزيرة، وسط حضور لفيف من الإعلاميين والشخصيات العامة.

في بداية الندوة أكد الكاتب الصحفي ديفيد هيرست أن المعايير المزدوجة لا تزال قائمة في تشكيل تفاعل المجتمع الدولي مع غزة، ونحن بحاجة ماسة إلى النظر في تصحيح هذا الوضع، مشيراً إلى أنه من الصعب تجاهل النهج المتناقض في كيفية تعامل العالم مع روسيا وغزة، وأن الإنصاف في الاستجابات الدولية للصراعات أمر ضروري لتحقيق العدالة والسلام الحقيقيين.

وحول موقف أميركا من الحرب على غزة، وبالتحديد موقف وآراء الرئيس الأميركي جو بايدن، قال هيرست: أعتقد أن هناك فرق كبير بين ما يقوله جو بايدن في العلن وما يقوله في السر، ولم تكن لديه استراتيجية جيدة عندما تحدث عن غزة في الاجتماع الأخير.

في الوقت نفسه أكد هيرست أن حماس ليست منظمة إرهابية بالنسبة للعديد من الأشخاص في العالم، وهناك العديد من الضحايا من الجانب الفلسطيني نتيجة للصراع، مشيراً إلى أنه يعتقد أن الحكومة الإسرائيلية يجب أن تولي اهتمامًا خاصًا لما تقوله وأن تفصل بين سياستها واللوبي الصهيوني.

وتابع: أنا يهودي، لكني لم أكن صهيونيا في يوم من الأيام، ولا أي من أفراد عائلتي التي نجت من محارق النازية، ومن غير المقبول التعذر بالمحرقة لتبرير دعم الصهيونية، وأرى أن الضغوط ستتزايد على إسرائيل في الأيام المقبلة، وسيكون هناك تركيز خاص على بنيامين نتانياهو.

وفيما يخص وقف إطلاق النار والمفاوضات الجارية حالياً في أكثر من اتجاه يقول هيرست: ستلعب الأمم المتحدة والدول العربية دورًا حاسمًا في تحفيز عمليات المفاوضات ووقف إطلاق النار خلال الفترة المقبلة، مبيناً أن إسرائيل غير جاهزة للغزو البري، وهو ما تؤكده العديد من المؤشرات، حسبما قال، موضحاً أن معظم العمليات العسكرية تأخذ شكل عمليات جوية ولا تتضمن غزوا برياً.

وحول رأيه في الوضع الحالي وتحليله للمشهد في غزة قال رئيس تحرير موقع ميدل إيست آي: الوضع الحالي يبدو مأساويًا، مع مستويات هائلة من الدمار تشبه تأثير زلزال، والحالة الراهنة تُعد واحدة من أسوأ الأوقات، ونأمل في أن تجد الجهود الدولية حلاً لهذه الأزمة، لأن الدمار والخسائر تجعل الوضع أكثر تعقيدًا وتحتاج إلى تدخل دولي فوري.

مؤكداً أن قطع الاتصالات أمر غير مقبول، لا يمكن عزل غزة عن العالم، حيث يحتاجون إلى التواصل مع المستشفيات والأطباء، وقطع الاتصالات بشكل متعمد يعتبر تصعيدًا خطيرًا في الأزمة الحالية، الإنسانية تتطلب الوصول إلى الخدمات الطبية والاستمرار في التواصل مع العالم الخارجي.

وتابع: هناك مستشفى واحد فقط، وهو مستشفى الشفاء، يعنى بالإصابات الطبية الخطيرة وهو يلعب دورًا مهمًا في تقديم الرعاية الصحية في هذه الظروف الصعبة، ونأمل أن يستمر هذا المستشفى في تقديم العناية الطبية اللازمة للمصابين.

وفيما يتعلق بقضية الأسرى الفلسطينيين فقال هيرست: قضية الأسرى الفلسطينيين حساسة ومهمة، ومن الجيد سماع أن هناك رغبة في تحرير جميع الأسرى الفلسطينيين، والوساطة القطرية قد تكون فرصة للبحث عن حل لهذه القضية الصعبة، تحرير الأسرى هو هدف يجب السعي إليه لتحقيق السلام والاستقرار.

وفي ختام الندوة قام السيد سعد بن محمد الرميحي، رئيس مجلس إدارة المركز القطري للصحافة، والسيد صادق العماري مدير المركز بتكريم ضيف الندوة والمركز الكاتب الصحفي ديفيد هيرست رئيس تحرير موقع ميدل إيست آي.