This is a notification message.

المركز القطري للصحافة يطلق دورة إدارة المشاريع الإعلامية بالتعاون مع إدارة التطوير الإعلامي

  • التاريخ: ١٩ أغسطس ٢٠٢٤, ٠٧:٠٠ص
  • بدأت في مقر المركز القطري للصحافة، دورة تدريبية جديدة بعنوان "إدارة المشاريع الإعلامية"، وذلك في إطار التعاون المشترك مع إدارة التطوير الإعلامي بالمؤسسة القطرية للإعلام.  

المركز القطرى للصحافة

وتركّز الدورة التي يُقدّمها الدكتور جاسم الجزاع،وتستمر على مدار أربعة أيام على تطوير المهارات الإعلامية الشبابية في المؤسسة القطرية للإعلام من خلال تزويدهم بالخبرات اللازمة؛ للتعرّف على أنواع المشاريع الإعلامية ومساراتها، وركائز نجاحها، وتعريفهم بالتقنيات والأدوات التي تُمكّنهم من التخطيط لهذا النوع من المشاريع، وضمان سُبل نجاحها وفق مؤشرات الأداء العلمية، وكيفية تحديد الشركاء الاستراتيجيين للمشاريع الإعلامية، وتحسين طُرق التواصل والتسويق لهذه المشاريع من أجل تحقيق الأهداف ذات الصلة بها.  

 

دعم الشباب

 

وقال سعادة الشيخ خالد بن عبدالعزيز آل ثاني، مدير إدارة التطوير في المؤسسة القطرية للإعلام:" يستمرّ التعاون بين إدارة التطوير في المؤسسة القطرية للإعلام، والمركز القطري للصحافة على مختلف الأصعدة، ومن أبرز أُطر التعاون تنظيم الدورات التدريبية المتطورة التي تشمل أكبر عدد من موظفي المؤسسة، وخصوصًا الفئات الشبابية، وتُغطي مختلف مجالات العمل الإعلامي".

 وأضاف: "نهدف في إدارة التطوير في المؤسسة القطرية للإعلام، إلى دعم الشباب العاملين في مجال الإعلام واستقطابهم وتشجيعهم على ابتكار المشاريع الإعلامية الناشئة وإدارتها وتحقيق استدامتها، وتأتي هذه الدورة في هذا السياق، بما يدفعهم إلى تطوير خطط المشاريع الإعلامية بشكل مستمر ومستدام، وتبيان المشاكل التي يمكن أن تواجههم أثناء إدارة هذا النوع من المشاريع، وتنفيذها، وضمان نجاحها".

 

وضع الخطط

 

من جهته، أعرب الدكتور جاسم الجزاع - الذي يُشارك للمرة الثانية في تقديم دورة من تنظيم المركز القطري للصحافة - عن سعادته بالتعاون مجددًا مع المركز، حيث افتتح تعاونه مع المركز في ديسمبر العام الماضي بدورة عُقدت تحت عنوان: "المهارات الحديثة في الإدارة في عالم الصحافة والإعلام".  

وأكد أن أهم أهداف هذه الدورة هو إكساب المتدربين مهارات إدارة المشاريع وتحديد مساراتها، وكيفية وضع الخطط الاستراتيجية، والرؤية والرسالة، وكيف يتم صياغة قيم مقومات نجاحها، بالإضافة إلى التمكّن من إدارة فرق العمل داخل المشاريع الإعلامية، وتصنيف الأقسام، وكذلك حساب ميزانيات المشروع،وجداول الصرف والمصاريف الإجمالية والعائد الممكن، ناهيك عن تحسين مهارات التفاوض والتواصل، وصولًا إلى التأكد من صحة الإجراءات، وأن خطوات المشروع تتم بصورة صحيحة؛ بغية الوصول إلى الهدف المرجو تحقيقه، ليتم بعد ذلك تطبيق كل هذه المعارف في المؤسسات الإعلامية التي ينتمي إليها كل مشارك.

 

أدوات المعرفة

 

وقال السيد صادق محمد العماري مدير عام المركز: "يسرّنا في المركز القطري للصحافة تنظيم هذه الدورة التدريبية التي نسعى من خلالها إلى تزويد العاملين في وسائل الإعلام بأدوات المعرفة والمفاتيح الإدارية التي تُمكّنهم من أداء عملهم وتطويره على أكمل وجه".  

وأضاف:" يعمل المركز على الإسهام في تطوير العمل الصحفي والإعلامي على مختلف المستويات، وفي كافة مجالات العمل الإعلامي،ومن أبرزها إدارة المشاريع الإعلامية الموجودة حاليًا في المؤسسات الإعلامية والصحفية، أو خلق البيئة الإبداعية التي تُمكّن الإعلاميين الشباب من ابتكار المشاريع الإعلامية الناشئة وتطويرها، بما يُحقق أهدافهم وأهداف المؤسسة التي يعملون بها".

 

تطوير المهارات

 

وعبّر مشاركون عن استفادتهم من هذه الدورة التدريبية من مختلف الجوانب، حيث أعربت نوف فهد الرميحي عن سعادتها بالمشاركة في هذه الدورة، مشيرة إلى أنها اختارت الانضمام إلى هذه الدورة من أجل تطوير مهاراتها في الإدارة الإعلامية.

وأبدت الدانة نايف السليطي اهتمامًا كبيرًابالدورة، مؤكدة ضرورة الاستفادة منها؛ لاكتساب مهارات جديدة يُمكن من خلالها تعزيز تطوّرهاالمهني، وإضافة معرفة جديدة تحسن مهاراتها،وتواكب عبرها أبرز التطوّرات في هذا المجال.

كما نوّهت حصة علي السليطي بالدور الذي يلعبه المركز القطري للصحافة في تطوير مهارات العاملين في مجال الإعلام من خلال الاهتمام بمتطلبات النجاح اللازمة على المستويين الشخصي والمهني، وإكسابهم المهارات التي تُعد مفاتيح التطور والنجاح.

 

وفي  21 اغسطس 2024 : اختتم المركز القطري للصحافة اليوم الأربعاء ، دورة "إدارةالمشاريع الاعلامية "، التي استمرت 4 أيام، وقدّمهاالدكتور جاسم الجزاع، وذلك بالتعاون مع إدارة التطوير الإعلامي في المؤسسة القطرية للإعلام، واستفاد منها مجموعة من الشباب من مختلف الوزارات والجهات الإعلامية.

وفي ختام الدورة، قام السيد صادق محمدالعماري، مدير عام المركز، بتكريم المُدرب والمشاركين وتسليمهم شهادات الدورة.

وأكد الدكتور جاسم الجزاع أن الدورة كانت ناجحة،مشيدًا بتفاعل المشاركين، وبالأفكار والمشاريع التيقدموها. وقال: قدم المشاركون في الدورة أفكارًا جيدة وقابلة للتطبيق في المؤسسات الإعلامية، وأتطلع لأن تلقى قبولًا لدى المسؤولين لتنفيذها وتحقيق نتائج إيجابية.

وأشاد بالتعاون الكبير وتوفير الإمكانات اللوجيستية لإنجاح الدورة، لافتًا إلى أن أهم أهداف الدورة هو إكساب المتدربين مهارات إدارة المشاريع، وتحديد مساراتها، وكيفية وضع الخطط الاستراتيجية، والرؤية والرسالة، وكيف يتم صياغة قيم مقومات نجاحها، بالإضافة إلى التمكن من إدارة فرق العمل داخل المشاريع الإعلامية،وتصنيف الأقسام، وكذلك حساب ميزانيات المشروع وجداول الصرف والمصاريف الإجمالية، والعائد الممكن، فضلًا عن تحسين مهارات التفاوض والتواصل، وصولًا إلىالتأكد من صحة الإجراءات، وأن خطوات المشروع تتم بصورة صحيحة قصد الوصول إلى الهدف المرجو تحقيقه، ليتم بعد ذلك تطبيق كل هذه المعارف في المؤسسات الإعلامية التي ينتمي إليهاكل مشارك. 

وأوضح أن الدورة تستهدف العاملين بالمؤسسات الإعلامية، ويشترط في المشاركين أن يكونوا مرشحين لإدارة الأجهزة التنفيذية المختصة بالتخطيط الاستراتيجي، أو تلك المختصة بوضع الإجراءات وتنفيذ المشاريع. 

 

مهارات التخطيط

بدورهم، عبّر المشاركون عن سعادتهم بالاستفادة من هذه الدورة لتطوير مهاراتهم الإدارية الإعلامية، حيث أكدت مريم ثامر الكعبي أنها اكتسبت من خلالها مهارات التخطيط للمشروع الإعلامي وإدارته، والإجراءات التي يجب اتباعها لإنجاح المشروع، خاصة أنها مهتمة بالإدارة في مجالات الإعلام.

 

العمل الميداني

 وأبدى علي عبدالله العبيدلي سعادته بالانضمام في الدورة، مؤكدًا أنها كانت فرصة بالنسبة له لمطابقة معلوماته النظرية مع الطرق العملية، وكيفية تطبيق تلك المعارف في ميدان العمل، خاصة أنه درس إدارة الأعمال ويعمل في مؤسسة إعلامية،حيث مكّنته هذه الدورة من الجمع بين المجالين. التطوير المهني  وأشارت نوف الرميحي إلى أن الدورة حظيت باهتمامها ومكنتها من اكتساب مهارات متعددة يمكن أن تعزز تطورها المهني بشكل كبير.

ونوهت بالدور الذي يلعبه المركز القطري للصحافةفي تطوير مهارات العاملين في مجال الإعلام من خلال الاهتمام بمتطلبات النجاح اللازمة على المستويين الشخصي والمهني، وإكسابهم المهارات التي تعد مفاتيح التطور والنجاح. وأشارت إلى أنها تمكنت من خلال المشاركة بالدورة من تكوين رؤية أوضح في طريقة إدارة المشاريع الإعلامية والتمكن من مفاتيح التخطيط الاستراتيجي الذي يعد ركيزة هامة جدًا بالنسبة لإدارة المشاريع الإعلامية التي تعمل عليها، ومساعدتها على رؤية المشاريع بشكل أوضح لتكون أكثر فاعلية في تحقيق الأهداف وتوفيرالجهد والوقت.