This is a notification message.

تدشين كتاب ريشة المونديال

  • التاريخ: ٢٠ نوفمبر ٢٠٢٣, ٠٥:٣٠ص
  • مع ذكرى افتتاح كأس العالم، تنطلق صافرة الإبداع مع تدشين كتاب "ريشة المونديال" الذي يجمع أبرز أعمال رسامي الكاريكاتير القطريين عن مونديال قطر 2022 .
     

     

المركز القطرى للصحافة

أبرز رسامي الكاريكاتير في قطر يدشنون كتاب: ريشة المونديال بمناسبة ذكرى افتتاح مونديال قطر، دشن المركز القطري للصحافة كتاب "ريشة المونديال"، وقام الحكم الدولي السابق سعود العذبة بإطلاق صافرة التدشين بنفس توقيت انطلاق مباراة الافتتاح.

 

شارك في المناسبة الرسامين: سلمان المالك، عبد العزيز صادق، محمد عبداللطيف، سعد المهندي والدكتور عبد الله السبيعي، بحضور عدد من الضيوف والشخصيات الإعلاميّة. وتفاعلاً من المركز مع جهود الإغاثة، فإن عائد بيع الكتاب سيخصص للمساهمة في الدعم الإنساني لأهلنا في غزة وذلك بالتعاون مع الهلال الأحمر القطري.

 

وأكد السيد سعد بن محمد الرميحي رئيس مجلس الإدارة على أهمية ذكرى المونديال بالنسبة لدولة قطر ولكلّ العالم العربي في نشر ثقافة المحبّة وبث رسائل السلام. وأشاد الرميحي بجهود الإعلام القطري في تغطية المونديال، وخصّ بالذكر الرسم الكاريكاتيري، مثنيا على الجهود الجبّارة التي يبذلها الرسّامون ليستمرّ هذا الفن التعبيري على قيد الوجود. بدورهم شارك الرسامون الحاضرون تجربتهم مع الرسم الكاريكاتيري في الصحف المحلية وإسهامهم في تطوير هذا الفن على مدار أجيال مختلفة حتّى أصبحت التجربة القطريّة ناضجة وثريّة.

 

وأجمع الرسامون على أن فن الكاريكاتير نجح في الصمود أمام النقائص والصعوبات التي يواجهها واستطاع أن يكون رقماً مهماً في معادلة الجمال والواقع وأصبح أداة بارزة في نقل الأحداث وتوثيقها.

وثمن الفنان سلمان المالك، الاحتفاء بمسيرة الكاريكاتير القطري كتجربة مختلفة منذ بداية السبعينات وإبراز دورها في قياس حجم التطور في المجتمعات، على اعتبار أنه فنّ ينتمي إلى شعب ويعبّر عنه وأنّه فنّ لا يموت وهو صالح لكلّ زمان ومكان. وأشار إلى أن الكاريكاتير نقل تجربة المونديال بطريقة موضوعية ساخرة. يأتي هذا التدشين في إطار جهود المركز في دعم العمل الصحفي والإعلامي بشتّى فنونه وحرصه على إثراء الساحة بالأحداث الإعلامية والاجتماعية، الجدير بالذكر أن المركز بصدد تدشين عدد من الإصدارات الفكرية المتنوعة.