This is a notification message.

دورة التحليل السياسي بالتعاون مع إدارة التطوير الإعلامي

  • التاريخ: ١٤ يناير ٢٠٢٤, ٠٦:٠٠ص
  • انطلقت اليوم الأحد المرحلة الرابعة من دورة " التحليل الصحفي السياسي" التي ينظمها المركز القطري للصحافة بالتعاون مع إدارة التطوير الإعلامي بالمؤسسة القطرية للإعلام، ويقدمها الأستاذ الدكتور عبدالله خليفة الشايجي أستاذ العلوم السياسية في جامعة الكويت بحضور مجموعة من الصحفيين والإعلاميين وكُتاب الرأي والمقالات.

المركز القطرى للصحافة

وصرح سعادة الشيخ خالد بن عبدالعزيز آل ثاني مدير إدارة التطوير الإعلامي بأن هذه هي المرحلة الرابعة من دورات التحليل السياسي، وهي الدورة الثانية التي يقدمها الدكتور عبدالله الشايجي بالشراكة مع المركز القطري للصحافة، بهدف تمكين المشاركين من امتلاك الأدوات اللازمة للتحليل السياسي، وهي مهارات هامة ينبغي على الصحفيين والعاملين بالحقل الإعلامي اكتسابها لما لها من أهمية كبيرة في زيادة الوعي وتعزيز مهارات التواصل مع وسائل الإعلام.

وأضاف أن إدارة التطوير حرصت على التنويع في اختيار المشاركين من مختلف القطاعات الإعلامية من الصحف والإذاعة والتلفزيون ووكالة الأنباء القطرية وعدد من ناشطي التواصل الاجتماعي.

 

وحول تفاصيل الدورة، أشار الأستاذ الدكتور عبدالله الشايجي إلى أن التحليل السياسي يتطلب امتلاك مهارات غير عادية لا بد أن يكتسبها مَن يعمل في الإعلام أو يتعامل معه، بهدف معرفة كيفية كسب قلب وعقل المشاهد، وذلك عبر تقديم معلومات قوية ومقنعة تجعل المتابع يميل إلى تصديق الرواية، بل وتبنّيها؛ وبالتالي من الضروري أن يكون لدى كل إعلامي أو كاتب رأي المهارة اللازمة التي تمكنه من فهم ما يجري ومعرفة الحقائق التي تكمن وراء الكلمات وخلف المواقف السياسية.

 

وأضاف الشايجي أن هذه الدورة التي تستمر لمدة 5 أيام ستزود المشاركين بمصابيح ستنير لهم الطريق في التحليل السياسي.

وبدوره قال السيد صادق محمد العماري مدير عام المركز القطري للصحافة إن دورة التحليل السياسي تهدف إلى صقل مهارات المشاركين وتزويدهم بالمعلومات التي تمكنهم من قراءة الأخبار من زوايا مختلفة واستكشاف ما بين السطور والتصريحات السياسية ومواقف الدول، بالإضافة إلى فهم ما يدور من أزمات وتحولات في المحيط الإقليمي والعالمي، مشيراً إلى أن مُقدم الدورة يُعد أحد الخبراء السياسيين في المنطقة.

وقال أن الحرب على غزة هي محور مهم ومركزي من ضمن محاور الدورة، وخلال ذلك سيتعرفون على كيف يفكر الآخر وهو يحاول أن يبرر جرائمه ضد الفلسطينيين وكذلك كيف نرد عليها.

 

بدورهم عبّر المشاركون عن سعادتهم بالمشاركة في هذه الدورة وتعرفهم على أسس تفكيك رموز التصريحات السياسية ومواقف الدول تجاه العديد من القضايا الإقليمية والعربية والعالمية.

الجدير بالذكر أن المركز القطري للصحافة بالتعاون مع إدارة التطوير الإعلامي بالمؤسسة القطرية للإعلام قاما بتنظيم العديد من الدورات والفعاليات المشتركة خلال الفترة الماضية ويخططان كذلك للمزيد مستقبلاً.